الأسئلة الشائعة

  1. ماذا يعني كل ذلك بالنسبة إلى الإنترنت؟

    يزداد حجم شبكة الإنترنت يومًا بعد يوم، كما يتقدم نظامها. وستعمل نطاقات المستوى الأعلى على إطلاق أعداد كبيرة من المواقع، وذلك بهدف تمكين الشركات والأشخاص على حد سواء من الحصول على عناوين مواقع الويب التي يريدونها، بالإضافة إلى إنشاء مواقع لتجميع الأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمامات.

  2. ماذا يجري مع .com وغيره من نطاقات المستوى الأعلى الحالية؟

    لا داعي للقلق، حيث ستظل نطاقات المستوى الأعلى التي نفضلها .com, .edu, .uk, كما هي. ولن تفقد شبكة الإنترنت أي شيء، فالأمر ما هو إلا إضافة إليها.

  3. من الذي يقرر إنشاء نطاق المستوى الأعلى وموعد إنشائه؟

    تُعدّ شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة (ICANN) منظمة غير ربحية مملوكة للعديد من أصحاب المصلحة، والتي تشرف على عدد من معايير وخدمات الإنترنت، بما في ذلك مساحة اسم نطاق المستوى الأعلى. وتعمل شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة (ICANN) على إدارة برنامج نطاق المستوى الأعلى الجديد باستخدام الاتجاهات والإدخالات من مجتمع الإنترنت العالمي. كما أجرت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة (ICANN) عملية تطبيقية يتمكن فيها أي شخص أو مؤسسة لديها القدرة على توضيح الإمكانيات المالية والتقنية، من تشغيل تطبيق سجلّ في السحاب لنطاق المستوى الأعلى الجديد. وللتعرف على مزيد من المعلومات حول شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة (ICANN)، انقر هنا.

  4. أين تتوفر القائمة الكاملة بنطاقات المستوى الأعلى الجديدة؟

    يُمكنك الاطلاع على نطاقات المستوى الأعلى العامة التي تمّ التسجيل فيها على موقع شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة (ICANN) على الويب.

  5. متى يتمّ إطلاق نطاقات المستوى الأعلى؟

    سيتم إتاحة أول مجموعة من النطاقات بشكل مباشر بحلول تشرين الأول (أكتوبر) 2013. وقد تعهدت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة (ICANN) بإطلاق ما يقرب من 20 نطاقًا في الأسبوع حتى يتم إطلاق جميع النطاقات الجديدة. ومن المتوقع أن يستغرق الأمر حوالي عامين لإطلاق جميع النطاقات.

  6. ما الذي أحتاج إلى إجرائه حتى أكون مستعدًا لإطلاق نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة؟

    استرخ – فلا تحتاج إلى إجراء أي شيء. ولكن الأمر المهم هو أن تكون على دراية بأن هذا التغيير في طريقه إليك، واستمتع باستخدام نطاقات المستوى الأعلى الجديدة بمجرد إطلاقها. وإذا كنت مهتمًا بتسجيل نطاق جديد، فاتصل بالمسجّل المفضّل لديك وابحث عن التحديثات عند بدء قبول التسجيل.

  7. كيف يُمكنني العثور على الأشياء على هذه النطاقات الجديدة؟

    يُمكنك العثور على النطاقات في نطاقات المستوى الأعلى بنفس الطريقة المتبعة في نطاقات المستوى الأعلى الحالية: ستتمكن من البحث عنها في محرك البحث المفضل لديك، عن طريق كتابتها في المتصفح بنفسك، والنقر على الروابط، وما إلى ذلك. ستظهر كمواقع الويب على نطاقات المستوى الأعلى الحالية مثل .com.

  8. كيف يمكنني تسجيل أحد النطاقات؟

    إذا كنت تتطلع إلى الحصول على موقع جديد ومميز على الويب، فستحتاج إلى الانتقال إلى المسجّل. والمسجّل هو عبارة عن شركة تتيح لك تسجيل نطاق المستوى الثاني على نطاق مستوى أعلى مختلف أو عدة نطاقات مستوى أعلى. ويعمل المسجّل بدوره على تسجيل نطاقك الجديد باستخدام السجلّ الذي يدير ويُشغّل نطاق المستوى الأعلى هذا – على الطريقة التي تشتري بها اللبن من محل البقالة، وليس من مصنع الألبان مباشرة. وللحصول على القائمة الكاملة بجهات التسجيل المعتمدة من هنا.

  9. متى سيتوفر تسجيل النطاقات على نطاقات المستوى الأعلى هذه؟

    ما لم يكن السجل يوفر خدمة ما قبل البيع، لا يُمكنك الاحتفاظ بنطاق المستوى الثاني قبل إطلاق نطاق المستوى الأعلى. وإذا كان هناك نطاق مستوى أعلى معين يثير اهتمامك، فالحل الأمثل هو الانتقال إلى موقع الويب لهذا المسجّل للعثور على مزيد من المعلومات حول مكان ووقت التسجيل. لاحظ التسلسل الزمني للإطلاق وتأكد من الظفور بنطاقك المفضل بمجرد فتح باب التسجيل في نطاق المستوى الأعلى.

  10. كيف يُمكنني الإخبار بمالك موقع الويب؟

    يُمكنك الإخبار بمالك موقع الويب عن طريق عرض معلومات "WHOIS". وتوفّر العديد من جهات التسجيل عمليات بحث "WHOIS"، أو يُمكنك استخدام خدمة جهة خارجية مثل DomainTools.

إخلاء المسؤولية

Frequently-asked questions

  1. What does all of this mean for the Internet?

    The Internet is going to get a whole lot bigger, but also better organized. New top-level domains will open up large amounts of new online real estate, enabling businesses and ordinary people to get the website addresses they want, and creating new gathering spots for those with similar interests.

  2. What’s happening with .com and the other existing top level domains?

    Don’t worry, the TLDs we’re all used to — like .com, .edu, .uk, and so on — will still be there. The web isn’t losing anything, we’re just adding to it.

  3. Who decides if and when a new top level domain is created?

    The Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (ICANN) is a non-profit multi-stakeholder organization that oversees a number of Internet standards and services, including the top-level domain name space. ICANN manages the new top-level domain program using direction and input from the global Internet community. ICANN conducted an application process in which any individual or business that was able to demonstrate the financial and technical capability to launch and run a registry could apply for a new generic top-level domain. To learn more about ICANN, click here.

  4. What is the complete list of these new top-level domains?

    You can see all the gTLDs that have been applied for at ICANN’s website.

  5. When are new top-level domains launching?

    The first domains will go live as soon as October 2013. ICANN has committed to then releasing about 20 per week until all of the new domains have launched. It is expected to take about two years to launch them all.

  6. What do I need to do to get ready for the launch of new gTLDs?

    Sit back and relax – you don’t need to do anything. The important thing is to just be aware that this change is coming and be comfortable using new top-level domains when they launch. If you’re interested in registering a new domain, make your way over to your preferred registrar and look out for updates on when they’ll start accepting registrations.

  7. How will I find things on these new domains?

    You can find domains on new top-level domains in the same way as existing TLDs: you’ll be able to search for them on your favorite search engine, type them into your browser yourself, click links, and so on. They’ll act just like websites on existing top-level domains like .com.

  8. How do I register a domain?

    If you’re looking to get yourself a shiny new website you’ll have to head over to a registrar. A registrar is a company that allows you to register a second-level domain on one or many different top-level domains. The registrar then registers your new domain for you with the registry that manages and operates that top-level domain – kind of the way you buy milk from a grocery store, not directly from a dairy. For a full list of ICANN-accredited registrars, see here.

  9. When will the domains on these new top-level domains be available for registration?

    Unless a registry is offering pre-sales, you can’t reserve a second-level domain before the top-level domain launches. If there is a specific top-level domain you’re interested in, the best thing to do is visit that registry’s website to find out more information about when and where to register. Keep an eye on the launch timeline and make sure to snap up your favorite domain as soon as the top-level domain opens for registrations.

  10. How do I tell who owns a website?

    You can tell who owns a website by viewing the WHOIS information. Many registrars offer WHOIS searches, or you can use a third party service like DomainTools.

Disclaimer